التعبيرات الجسدية التي قد تفقدك وظيفتك

انتبهي إلى جسدك بماذا يتحدث ويشي عنك

اشترك في قناتنا على يوتيوب

انتبهي إلى جسدك بماذا يتحدث ويشي عنك

التعبيرات الجسدية التي قد تفقدك وظيفتك

 

مقالات ذات صلة
موقع كماجه
المرأة و العمل

 

التعبيرات الجسدية التي تقومين بها، هي في الغالب تعكس مدى تقبلك للمكان الذي تعملين فيه، أو مدى قبولك للأشخاص المحيطين بك في نفس المكان؛ فلغة الجسد هي اللغة التي تتحدث عنك دائمًا، وكما أنها تشرح حالاتك جميعها، إلا أنها أيضًا بمقدورها أن تفقدك مهنتك الوظيفية، وهو ما أوضحته أخصائية علم النفس، نوف بركات، من خلال السطور التالية:

عدم النظر بقوة:

تباعد نظراتك تجاه الآخرين وعدم النظر بقوة، سيجعل الجميع يتبادر الشك إلى ذهنه في أنك متخوفة، أو غير قادرة على إنجاز بعض المهمات، أو عدم ثقتك في العمل وبيئته.

• التخفي عن الأنظار:

يتمثل في عدم التواجد في المكان، والاختفاء دائمًا؛ إضافةً إلى الاعتذار عن جميع الاجتماعات التي تضم عددًا كبيرًا من الموظفين، بالإضافة إلى الهروب من أدنى فعالية من الممكن أن تضم عددًا لا بأس به من الأصدقاء في مكان العمل.

• التحدث بسخرية:

في بعض الأوقات ستجدين أن هناك العديد من الأشخاص يتملكهم الغرور في الحديث، أو تجدينهم يتحدثون بأسلوب ساخر مع الآخرين، وإذا كنت من هؤلاء؛ فهذا الأمر في معظم الأوقات سيجعل جميع من حولك يشعرون بمدى انتقاصك لهم، وبالتالي من المؤكد سيؤثر هذا الأمر على مكانتك الوظيفية.

• الغرور والكبر:

سواء الغرور بالأسلوب، أو الغرور في التعامل مع الموظفين؛ فهذا في أغلب الأوقات سيجعل مكانتك الوظيفية في توتر؛ لأن أماكن العمل بحاجة للتواضع؛ ليكون هناك إنجاز في العمل؛ إضافة إلى مرونة في التعامل بين الموظفين وجميع العاملين.

• التطاول على الجميع:

لا يشمل التطاول بين العاملين التطاول باليد؛ بل يعتمد على التطاول في حديثك معهم، والقوة في الأسلوب بشكل يؤذي الآخرين، وهذا أيضًا سيشعرك بمدى بغض الآخرين لك؛ مما سيوتر علاقتك في العمل؛ لكثرة الشكاوى التي تصل إليك.

• الضحك الدائم:

الاعتقاد الذي يتبادر إلى ذهنك بأنك إنسانة مرحة، من الممكن أن يشعر الآخرين بعدم مهنيتك أو الجدية التي تتحلين بها في نطاق العمل؛ فالضحك والخفة مطلوبان، لكن بحدود العمل المعقولة.

كيف تتخطين لغة الجسد التي تسبب لك التوتر في بيئة العمل؟
• التخلص من العصبية والانفعالات الزائدة؛ لأنها في معظم الأوقات ستخلق لك انفعالات قوية تؤذي الآخرين.
• عدم التحدث مع الجميع في كل المشاكل التي حول نطاق العمل؛ لكيلا تبدو عليك أية انفعالات تضر بك.
• عدم الخلط بين الحياة العملية والوظيفية؛ حتى لا تشعري بتشتت يظهر عليك أي انفعال سيئ.
• تخلصي من عادات التسلط والقوة التي تمارسينها في المنزل مثلاً، أو بين أفراد العائلة؛ حتى لا ينعكس هذا الشعور عليك بظهور أي حركات جسدية تؤثر عليك.
• التواضع الذي هو أساس القيم التي ستجعلينها المبدأ الرئيسي الذي تقومين به في العمل.

 

لغة الجسد .. كانت سرنا لليوم